المستخدمين المتصلين

We have 16 guests online

العناية بحب الشباب

PDF Print E-mail


ظهور حب الشباب هو دليل على النمو. انه علامة على أن الهرمونات بدأت تتغيربسبب الوصول لسن البلوغ. في الأعمار التي تتراوح بين 12 و 17، تقريبا كل الاطفال لديهم بثور قليلة. أحيانا يمكن أن يبدأ حب الشباب في وقت مبكر من عمر 8 سنوات، وأحيانا يتأخر حتى منتصف العمر وما بعده. يمكن أن يولّد حب الشباب مشكلة نفسية، لذلك فمن المهم التعامل معه في أسرع وقت ممكن. والخبر السار هو ان هناك تعليمات لجميع الحالات تقريبا من حب الشباب.

 

ما الذي يسبب حب الشباب ؟؟

أولا، دعونا نبتعد عن الأقاويل الكاذبة. الشوكولاته والوجبات السريعة لا تسبب حب الشباب. ومع أن نظافة الجلد مهمة جدا الا أن عدم الاهتمام بنظافته ليس مسببا لحب الشباب أيضا. الخطوة الأولى للتخلص من حب الشباب هي أن يتم غسل الوجه مرتين يوميا مع مطهر لطيف، وكذلك غسله بعد التعرق. ولكن غسل الوجه و تنقيته أكثر من اللازم يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ.

 

خلال فترة البلوغ، تبدأ الهرمونات بالتدفق في الجسم، مما يسبب الكثير من التغيرات. لسوء الحظ،  واحد من هذه التغيرات قد يكون حب الشباب.

 

هنا ما يحدث:

الهرمونات تثير الغدد المنتجة للزيت في الجلد، وتسمى الغدد الدهنية. هذه الغدد تنتج الزيوت للحفاظ على الجلد والشعر من الجفاف. ولكن خلال فترة البلوغ، الغدد تكبر وتنتج الكثير من الزيوت، وتسمى الزهم.

يمكن للفائض من الزيت أن يسد مسام الجلد.

الجلد يتخلص من الخلايا الميتة الزائدة، بشكل أكثر من المعتاد. وخلايا الجلد الميتة تتمسك بالزيوت وتسد المسام أكثر فأكثر.

وانسداد المسام هي نقطة لجذب البكتيريا، والتي تسبب التهاب.

و بالتالي حب الشباب هو نتيجة انسداد المسام، والتهاب في بعض الأحيان.

حب الشباب عند الكبار أيضا يرتبط بالهرمونات في الكثير من الأحيان، لا سيما بالنسبة للنساء في حين أنهن يواجهن فترات حدوث الطمث، أثناء فترة الحمل أو خلال انقطاع الطمث.


أشياء أخرى يمكن أن تسبب حب الشباب نلخصها فيما يلي:

  1. الأدوية: حب الشباب يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية. بعض الأدوية تساعد أيضا في منع حب الشباب، ووقف هذه الأدوية قد يسبب عودة حب الشباب. 
  2. الوراثة: ظهور حب الشباب قد يكون له علاقة في الجينات الخاصة بالانسان.
  3. الإجهاد: الإجهاد يدفع الجسم الى بذل المزيد من الهرمونات (الأندروجين) التي تسبب حب الشباب. 
  4. منتجات الشعر والجلد: بعض واقيات الشمس، مواد الشعر، والمرطبات ومستحضرات التجميل تحتوي على الزيوت، التي يمكن أن تسد المسامات وتسبب حب الشباب. 
  5. أسباب طبية: خصوصا عندما تترافق مع أعراض أخرى. حب الشباب يمكن أن يكون علامة تحذير من أية حالة طبية أخرى. إذا كان لديك حب شباب، شعر وجه زائد، بقع صلعاء في فروة الرأس، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، فالأفضل مراجعة الطبيب، فقد يكون علامة على أكياس أو أورام في المبيض أو الغدة الكظرية.

 

أنواع حب الشباب

هناك عدة أنواع من حب الشباب. ربما قد سمعتم عن الرؤوس السوداء والبثور. أنواع أقل شيوعا وأكثر شدة من حب الشباب يمكن أن تشمل العقيدات والخراجات، والتي يمكن أن تكون مؤلمة.

 

فيما يلي أنواع من حب الشباب:

  1. كوميدونيس: المسامات تسد بواسطة الزيوت، خلايا الجلد الميتة والبكتريا. ومنها نوعان: الرؤوس السوداء والبثور.
  2. حطاطات: صغيرة، مع مطبات صلبة فوق سطح الجلد.
  3. بثرات.
  4. عقيدات أو أكياس:  أكبر الحبوب التي تمتد عميقا إلى الجلد مقارنة بأنواع حب الشباب الأخرى. العقيدات صلبة، في حين أن الأكياس تحتوي على صديد. العقيدات والخراجات هي الأنواع الأكثر قسوة وإيلاما من حب الشباب ويصعب علاجها. هذا النوع من حب الشباب يستوجب زيارة طبيب امراض جلدية.
 

عندما يشفى حب الشباب، يمكن أن يترك وراءه علامات حمراء أو داكنة تتلاشى عادة بعد بضعة أيام أو أسابيع. يمكن لبعض حب الشباب، خصوصا العقيدات والخراجات، أن تترك ندوبا، مطبات أو خدوش في الجلد.

 

علاج حب الشباب

علاج حب الشباب يبدأ مع رعاية صحية جيدة. كما أنه يختلف تبعا لشدة الاصابة بحب الشباب، حيث يتراوح ما بين أدوية عادية خفيفة وأدوية خاصة يجب وصفها من قبل طبيب أمراض جلدية أو طبيب آخر.

 

أشياء هامة يجب وضعها في عين الاعتبار:

  1. لا تأجل علاج حب الشباب:  يتم التعامل مع حب الشباب في وقت مبكر على نحو أفضل، وخاصة إذا كان حب الشباب من الدرجة الشديدة، والذي يمكن أن يترك ندوبا دائمة.
  2. لا تتوقع نجاحا بين عشية وضحاها: يمكن لبعض العلاجات أن تستغرق ستة الى ثمانية اسابيع لتعطي نتائج فعالة.
  3. لا تستسلم: ليست كل العلاجات تعطي نتائج فعالة، ولكن في النهاية ستجد العلاج المناسب. بعد انتظار 10 أسابيع من دون تغيير، حاول تجربة علاج آخر.

 

نصائح عامة للسيطرة على حب الشباب:

  1. لا تضغط على البثور. الضغط على البثور يمكن أن يزيد الأمر سوءا. كما أنها يمكن أن تسبب أيضا ندبات دائمة. إذا أردت اخفاء البثور مؤقتا، اختار الماكياج الخالي من الزيوت.
  2. اختيار ماكياج خالي من الزيوت. غسل جميع الماكياج في نهاية كل يوم.
  3. غسول أكني تي من منتجات بيوتي كود هو منتج مناسب و فعال جدا لعلاج حب الشباب.
  4. الحفاظ على منتجات الشعر بعيدا عن الوجه. فإنها يمكن أن تسد المسام.
  5. غسل الشعر بانتظام لمنع الزيوت من الوصول الى الجلد وإبقاء الشعر بعيدا عن الجبهة.
  6. التسمير والتعرض لأشعة الشمس لا يجعل البثور تختفي بل يسبب أضرار في الجلد. استخدام الكريمات الواقية من الشمس قبل الخروج في الهواء الطلق مهم جدا، كما يجب التأكد أنها خالية من الزيوت.

هناك الكثير من المنتجات و الوصفات الطبية المتوفرة لعلاج حب الشباب، ولكي تكون هذه المنتجات فعالة يجب أن تقوم بما يلي:

  • خفض إنتاج النفط أو الزهم.
  • تقليل كمية البكتيريا.
  • فصل المسام، أومحاربة الالتهاب.
  • أكني تي جل من منتجات بيوتي كود هو علاج فعال يحتوي على مكونات طبيعية للعناية بحب الشباب.

 

علاج ندبات حب الشباب

بعد أن تشفى البثرات، يمكن أن تترك ندبة مؤقتة،  أو بقعة حمراء مسطحة قد تستغرق فترة تصل الى ستة أشهر لتتلاشى. وكثير من هذه الندوب يختفي في نهاية المطاف. بالنسبة لبعض الأشخاص، حب الشباب هو أكثر عرضة لترك ندبات دائمة.

هناك علاج  للندبات وقد يكون من الممكن أن يحسن مظهر البشرة، ولكن من المهم أن نكون واقعيين أيضا، يمكن لهذا العلاج أن يكون مكلفا ويستغرق وقتا طويلا. يمكن لبعض العلاجات أيضا أن تسبب المزيد من الندوب.

 

كريم أفيرا من بيوتي كود يعزز تشكيل الأنسجة.

 

يتم حاليا العمل على إجراء بعض مستحضرات التجميل لإخفاء أنواع حب الشباب أو غيرها من الندوب. فقط تأكد أنها خالية من الزيوت، لكي لا تتسبب في مزيد من حب الشباب.